القائمة
مختبر حيوي ومجهر

30 يناير, 2023

نظام إدارة سلامة الغذاء iso 22000 2018

بدأ مؤخرا التركيز في قطاع الأغذية على عمليات الإنتاج والخدمات الصحية أكثر من ذي قبل وكذلك تطوير المؤسسات التي تنتج السلع والخدمات في قطاع الأغذية لتكون أكثر ربحية، فبدأ الاهتمام  بالجودة الغذائية وفق الامتثال للمتطلبات القانونية من خلال تحسين الأداء الغذائي بصورة كبيرة.

 لذا يعتبر نظام إدارة سلامة الغذاء iso 22000 2018 معيارا مهما  لإدارة سلامة الأغذية و التحكم في المخاطر الغذائية.

ما هو ISO 22000 نظام إدارة سلامة الأغذية؟ 

ISO 22000 هو نظام وقائي تم تطويره لمنع تعرض المستهلك للأمراض التي تنقلها الأغذية ويهدف إلى التحكم في جميع العمليات داخل السلسلة الغذائية مع جميع العوامل مثل البنية التحتية والمواد الخام والموظفين والمعدات.

وينطبق معيار ISO 22000 على جميع الشركات والمؤسسات  في السلسلة الغذائية.

 حيث يمكن اعتماد مصنعي المواد الغذائية ومصنعي تغليف المواد الغذائية ومحلات المواد الغذائية وشركات الخدمات اللوجستية وشركات التموين والفنادق والمطاعم وشركات تعقيم الأغذية ومصنعي العلف الحيواني وفقًا لمعايير ISO 22000. 

ولأن سلامة الأغذية  أصبحت تشكل مصدر قلق عالمي، يُعد آيزو 22000 معيارًا معترفًا به دوليًا يجمع بين نهج ISO9001 لإدارة سلامة الأغذية وHACCP لضمان سلامة الأغذية على جميع المستويات.

ويدمج المعيار مبادئ نظام تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة (HACCP) من خلال متطلبات قابلة للتدقيق، فإنه يجمع بين خطة نظام تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة (HACCP) والبرامج المطلوبة مسبقًا وكذلك متطلبات نظام سلامة الأغذية الأخرى.

ماذا نستفيد من تطبيق آيزو 22000 ؟ 

  • يوضح المعيار كيف يمكن للمؤسسة أن تثبت قدرتها على التحكم في مخاطر السلامة لضمان أمن الغذاء .
  • يعمل على تحسين الإدارة والاتصال في المنشأة الغذائية .
  • يقدم ضمانات الجودة والموثوقية والسلامة  من المنتج للمستهلك.
  • يساهم في خفض التكاليف من عمليات السحب أو عمليات الاستدعاء.
  • تحسين السمعة والثقة  والولاء للعلامة التجارية.
  • عدد اقل من الأمراض المنقولة بالغذاء.
  • تحسين الجودة ووظائف أكثر أمنًا في صناعة الأغذية.
  • تحسين استثمار الموارد بما يحقق نتائج ايجابية للعمل.
  • زيادة كفاءة السيطرة على مخاطر سلامة الأغذية.
  • تطوير نظام إدارة سلامة الأغذية. 

 أخيرا 

تطبيق آيزو 22000 يحمي منشأتك الغذائية من  الأمراض والأوبئة التي  تنتقل عن طريق الأغذية، والتدهور الناجم عن مشاكل النظافة في شبكة الإنتاجية الصناعية الذي يمتد من المنتج إلى المستهلك عن طريق تحليل هذه النقاط على أساس المنتجات وتحليل كل مرحلة من الإنتاج إلى الاستهلاك من خلال نقاط التحكم الحرجة ويقلل من خطر الأمراض   

نحن في أطلس نقدم لك برامج التدريب والاستشارات الخارجية التي سوف تستعين بها لتطبيق متطلبات المعيار والتقنيات التي سيتم تحديثها وتنفيذها  من خلال كادر متخصص  في نظام إدارة سلامة الغذاء iso 22000 2018 

نسعد بخدمتكم ويسرنا تواصلكم لطلب خدماتنا لأي استفسارات مراسلتنا على البريد الالكتروني (info@atls.com.sa) أو الاتصال بنا مباشرة

(00966112080550)